وفد المركز الثقافى الروسى فى ضيافة الجامعة المصرية الروسية

 

استقبل الأستاذ الدكتور/ شريف فخري رئيس الجامعة المصرية الروسية، السيد مارات جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر، والسيد دينيس برونيكوف خبير البيت الروسي بالقاهرة والمسؤول عن المنح الدراسية من جانب الحكومة الروسية والتعاون مع الجامعات المصرية، والسيدة أوكسانا حسب النبي منسقة الفعاليات الثقافية بالبيت الروسي بالقاهرة. تناول الطرفان بحث سبل التعاون الثقافي بين الجانبين، وما يمكن أن يقدمه المركز الثقافي الروسي من منح ودورات تدريبية وفعاليات لتنمية معارف ومهارات طلاب الجامعة. 

عرض الدكتور/ شريف فخري على الوفد الروسي رؤية عامة عن الجامعة المصرية الروسية وأوضح أن الجامعة تأسست عام 2006، وأستعرض تميز الجامعة ببرامجها المتنوعة مثل برنامج الخدمات المصرفية الرقمية والتكنولوجيا المالية، وبرنامج العلوم السياسية الرقمية، وبرنامج الذكاء التسويقي، وبرنامج سلاسل التوريد. وأضاف أن عدد الطلاب الحاصلين على درجات مزدوجة مع إحدى الجامعات الروسية في تخصص الاتصالات اللاسلكية بلغت 181 طالب. ونوه عن أسماء كليات الجامعة وهي كليات الهندسة، والصيدلة، وطب الفم والأسنان، والإدارة والاقتصاد وتكنولوجيا الأعمال، والذكاء الإصطناعي، وكلية الفنون الجميلة، وكلية الفنون التطبيقية. وأن الجامعة في انتظار قرار بدء الدراسة بكلية الألسن واللغات التقنية.

ثم قام الأستاذ الدكتور/ عصام خميس نائب رئيس الجامعة بعرض الوضع الراهن للبحث العلمي بالجامعة والذي بلغ 601 بحث منشور في المجلات المفهرسة عالمياً وأن هناك زيادة واضحة في النشر خلال عام 2021 بنسبة قدرها 84 % مقارنة بنشر عام 2020. وأن الجامعة تميزت بأبحاثها في مجال الكيمياء، والصيدلة، والهندسة، والكيمياء الحيوية وعلوم المواد، والفيزياء والفلك، والطب، وعلوم الحاسب، والأسنان. وأن 43.1% من أبحاثها نشرت في المجلات وبترتيب متقدم Q1 خلال الفترة 2019 – 2021. وبلغ الاستشهادات لكل بحث 6.5 خلال تلك الفترة. ثم عرض بعد ذلك إجمالي الأبحاث المنشورة بين الجامعات المصرية والجامعات الروسية خلال الفترة الزمنية 2005 – 2021 والتي بلغت 1080 بحث. وقد لوحظ أن هناك زيادة واضحة في البحث العلمي المشترك خلال الثلاث سنوات الأخيرة وذلك في مجال علوم الحاسب الآلي، والهندسة الكيميائية، العلوم الزراعية، علوم الأرض، والكيمياء الحيوية، وغيرهم.

وأخيراً أهدى المركز الثقافى الروسى مجموعة من الكتب باللغة الروسية لمكتبة الجامعة.

التعليقات متوقفه