تفاصيل نظام التعليم الجديد وموعد بدء الدراسة والامتحانات

بداية الدراسة لمرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي ابتداء من يوم 1 - 9 - 2018 ومن الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي تبدأ الدراسة من يوم 22 - 9 - 2018

0

ننشر 22 معلومة تفصيلية، عن نظام التعليم الجديد، الذي أقره المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، وموعد بدء العام الدراسي الجديد، وطريقة التقييم الجديدة، وآلية التوسع في التعليم الإلكتروني.

1- بداية الدراسة لمرحلة رياض الأطفال (كي جي 1) و(كي جي 2) والصف الأول الابتدائي ابتداء من يوم 2018/9/1 إلي 2019/5/30 لإتاحة الوقت لتدريس المناهج الجديدة.

2 – بالنسبة للصفوف بداية من الصف الثاني الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي تبدأ الدراسة من يوم 22 – 9- 2018 وحتى يوم 6- 6- 2019.

3 – إجازة نصف العام أسبوعان، تبدأ من السبت 26- 1- 2019 وتنتهي يوم الخميس 7- 2- 2019.

4 – تعتبر فترة امتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية.

5 – ينطبق ذلك على جميع مراحل التعليم المختلفة، للمدارس الرسمية، والرسمية للغات، والخاصة، والخاصة للغات.

6 – بداية امتحانات صفوف النقل والشهادة الإعدادية يوم السبت الموافق 4- 5- 2019 مع استمرار الدراسة لتلاميذ مرحلة رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي حتى الخميس 30- 5- 2019.

7 – يكون يوم السبت الموافق 18- 5- 2019 بداية امتحانات شهادة إتمام التعليم الفني (بجميع الدبلومات الفنية) بالنسبة للفصل الدراسي الثاني.

نظام التعليم الجديد في الثانوية العامة:

8 – نظام الثانوية العامة الجديد لن يكون به نفس التقسيم القديم للعلمي والأدبي.

9 – سوف يدرس الطالب في الصف الثاني الثانوي شعبتين فقط علمي وأدبي، وأيضًا في الصف الثالث الثانوي نفس الشعبتين دون التشعب لعلمي علوم أو رياضة.

10 – التقييم في الثانوية العامة الجديدة على ثلاث سنوات، بحيث يجتاز الطالب عددًا من الامتحانات على مدار الثلاث سنوات ويحتسب منهم الدرجات الأعلى بنسب متدرجة تتضمن حضور الطالب بالمدرسة ونجاحه في كل الامتحانات.

11 – احتساب أفضل الدرجات في المجموع التراكمي النهائي للتقدم إلى تنسيق الجامعات.

12 – امتحانات الثانوية العامة الجديدة على مستوى المدرسة وليس على مستوى الجمهورية في يوم واحد.

13 – قواعد صارمة تطبق على الغياب والحضور بالنسبة للطلاب.

14 – تعميم نظام استخدام التابلت في المرحلة الثانوية.

15 – الامتحان سيكون عن طريق بنك الأسئلة المركزي، ويوضع ويصحح بشكل إلكتروني دون تدخل عنصري بشري.

16 – تصنيع مليون تابلت لطلاب ومعلمي الصف الأول الثانوي للعام الدراسي الجديد.

17 – مدارس الثانوية العامة سوف يكون بها سيرفر يحتوي على محتوى المواد التعليمية، وشبكة إنترنت داخلية فائقة السرعة، يستفيد منها الطالب مجانًا.

18 – المعلومة الأهم: السنة الأولى من نظام التعليم الجديد في الثانوية العامة تجريبية لأول دفعة فقط، أي الذين سوف يدخلوا الثانوية العام الدراسي المقبل (يعني اللي في 3 إعدادي حاليا)، وسوف تحتسب درجاتهم عند الالتحاق في الجامعات على الصفين الثاني والثالث الثانوي فقط.

19 – تدريب المعلمين على كيفية الاستخدام الصحيح للمنظومة الجديدة ليصبح دور المعلم الميسر والمرشد للطلاب، ويكون الطالب هو محور العملية التعليمية.

20 – تدريس مواد (تطبيقات الرياضيات للصف الثاني الثانوي- مبادئ التفكير الفلسفي والتفكير العلمي للصف الأول الثانوي – التاريخ للصفوف الأول والثاني الثانوي- الجغرافيا للصفوف الأول والثاني الثانوي) كمواد مستمرة على مدار العام ابتداء من العام الدراسي الجديد.

التعليم الفني:

21 – تغيير اسم مدارس التعليم الفني الجديدة (نظام التعليم المزدوج) لتصبح مدارس التكنولوجيا التطبيقية يحصل فيها الطالب على شهادة التكنولوجيا التطبيقية نظام الثلاث سنوات.

22 – نظام التعليم الفني الجديد سوف يتغير فيه شكل التقييم الخاص بالامتحانات، ليصبح قائم على الفهم والمهارات الفنية وليس الحفظ والتلقين.

نقلا عن: الأهرام

عبد العزيز الشناوي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق