أخبار

«وزير القوى العاملة» يبحث نشر ثقافة السلامة العامة للمواطنين من خلال السينما

كتبت – دنيا على

التقى وزير القوى العاملة، محمد سعفان، مسعود فودة نقيب المهن السينمائية، المنتج فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

ويهدف اللقاء لبحث سبل التعاون لنشر ثقافة السلامة والصحة المهنية للمواطنين من خلال دور العرض سينمائيا وتمثيليا، نظرا لتأثير رسالة الفن في ثقافة الإنسان وسلوكه عن طريق تقديم تعليمات السلامة، ودعم السلوك الآمن في حالات الخطر من خلال الأعمال الفنية المختلفة.

وقال الوزير، إن هذا التعاون يهدف إلى نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية ودعم السلوك الآمن بين طبقات المجتمع المختلفة والحد من الحوادث والإصابات التي قد تنتج مع التصرفات الخاطئة، مشيرا إلى أن نشر ثقافة السلامة العامة يتطلب تكاتف كل الأطراف للوصول للهدف المنشود لدعم الاقتصاد المصري، مؤكدًا الدور الذي تلعبه السينما في تشكيل ثقافة الشعوب.

وتناول الاجتماع عرض رؤية وزارة القوى العاملة التي تتمثل في أهمية إدراج تعليمات وإجراءات السلامة والصحة المهنية ضمن الأعمال الفنية المختلفة والتركيز عليها من خلال أبطال الأعمال الفنية، فضلا عن إعداد أعمال فنية مختلفة للتوعية ونشر هذه الثقافة بمشاركة مجموعة من الفنانين.

وأوضح “سعفان” أن الوزارة في سبيلها لتنفيذ مشروع قومي لنشر ثقافة السلامة العامة للطلبة في المراحل التعليمية المختلفة وإدراج مفاهيم السلامة داخل مناهج التعليم بمرحلة التعليم الأساسي، لبناء جيل يعي إجراءات السلامة ويتصرف بطريقة صحيحة في حالات الخطر، فضلا عن تشجيع المشاركة الفعالة لدى المعلمين والمتعلمين في برامج التوعية بالسلامة، مشيرا إلى أهمية دعم السلوك الأمن والوعي الوقائي للتقليل من الحوادث والإصابات.

ومن جانبه شدد رئيس غرفة صناعة السينما، على أهمية نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية من خلال الفن لخدمة المجتمع ونشر القيم الأخلاقية النبيلة والتأثير في ثقافة الإنسان وسلوكه، مؤكدا أن الفن يخلد ذكرى المجتمع وحضارته.

وطلب رئيس غرفة صناعة السينما خلال اللقاء، قيام المتخصصين بالوزارة بإعداد تعليمات السلامة وإجراءات التعامل في حالات الطوارئ من خلال أقراص مدمجة “سي دي” أو على “فلاشة” لعرضها في جميع دور العرض السينمائية قبل بداية كل عرض فنى لمدة دقيقتين، على أن يبدأ ذلك على مستوى دور عرض القاهرة، تمهيدا لتعميم التجربة على كل المحافظات.

وحضر اللقاء إيهاب عبد العاطي المستشار القانوني لوزير القوى العاملة، وأشرف مرزوق معاون الوزير.