وزير القوة العامله :مهلة جديدة شهرا لتصويب أوضاع العمالة المصرية بالأردن

0

محمد سعفان، وزير القوى العاملة، العمالة المصرية بالمملكة الأردنية يدعو إلى ضرورة الاستفادة من المهلة الجديدة التي قررتها الحكومة الأردنية لتصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة لمدة شهر حتى 4 أبريل المقبل، والاستفادة من الإعفاءات الممنوحة لهم سواء عند تجديد التصاريح أو عن الغرامات المستحقة عليهم لسنوات سابقة أو لدى المغادرة النهائية لأرض المملكة خلال فترة المهلة.

الوزير يتلقى تقريرا مهما عبر مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة الأردنية عمان، أشار فيه إلى أن مجلس الوزراء الأردني اتخذ قرارًا بمنح مهلة جديدة للعمالة الوافدة المخالفة لتوفيق وقوننة وتوثيق أوضاعهم لمدة شهر، وذلك بهدف تحفيز العمالة الوافدة المخالفة، وتلبية احتياجات القطاعات المختلفة من هذه العمالة الموجودة في المملكة دون أن يؤثر ذلك فى العمالة الوطنية، وفي المهن المسموح بها وغير المغلقة.

واضاف المستشار العمالي بالأردن أشرف الحرايري: إن وزير العمل الأردني سمير سعيد مراد، أكد أن تصويب أوضاع العمالة الوافدة المخالفة يسهم في توفير الحماية الاجتماعية والقانونية للعامل الوافد، داعيًا إلى ضرورة الالتزام بقانون العمل الأردني، وضرورة الاستفادة من القرار وفقًا للمدة الزمنية التي حددتها الوزارة.

وتبدأ مديريات العمل في مختلف محافظات الأردن من اليوم الثلاثاء، في استقبال معاملات أصحاب الأعمال والعمالة الوافدة يوميًا بهدف تحفيز أصحاب العمل على قوننة وتوفيق وتوثيق أوضاع العمالة المخالفة، التي لم تقم بتجديد تصاريح عملها خلال فترة الإمهال السابقة.

وسمحت الإجراءات الجديدة للعمال الوافدين في القطاع الزراعي الذين يحملون تصاريح عمل منتهية الانتقال من صاحب عمل إلى آخر في القطاعات الأخرى باستثناء قطاع صناعة الألبسة والمحكيات والشركات المسجلة في هيئة الاستثمار أو في المناطق الحرة (QIZ) دون إلزام للعامل بإحضار براءة ذمة من الكفيل السابق.

كما سمحت للعمال المصريين ممن يحملون جوازات سفر منتهية بإصدار تصريح عمل شريطة إبراز وثيقة إثبات شخصية سارية المفعول أو وثيقة صادرة عن السفارة المصرية في المملكة الأردنية الهاشمية تؤكد أن العامل قد تقدم بطلب تجديد جوازه المنتهي.

ويتم -أيضا- السماح للعمال المصريين بإصدار تصريح عمل ممن يحملون وثيقة إثبات شخصية سارية المفعول من السفارة في الأردن تؤكد أن العامل قد تقدم للسفارة بطلب الحصول على جواز سفر بدل فاقد، على أن يتم ختم تصريح العمل على جواز السفر الجديد حين صدوره.

وسيتم استيفاء رسم تصريح عمل 50 دينارا فقط ورسم قدره 100 دينار فقط لحساب صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني عن كل سنة من السنوات السابقة من أصحاب العمل للعمال الوافدين الذين يحملون تصاريح القطاع الزراعي، والذين يرغبون في تجديد تصاريحهم أو الانتقال إلى صاحب عمل جديد، على أن يتم استيفاء الرسوم والمبالغ الإضافية الأخرى عن السنة الجديدة.

ويسمح لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردني وزوجة الأردني من غير الجنسية الأردنية بإصدار تصريح عمل وضمن المهن المسموح بها دون استيفاء الرسوم والمبالغ الإضافية الأخرى عن السنوات السابقة، وتعامل السنة الأخيرة كما هي في التعليمات المعمول بها سابقًا.

كما يتم إعفاء أصحـاب العمل للعمالة الوافدة الراغبة في مغادرة المملكة نهائيا بنسبة 60% من المبالغ المستحقة من رسوم تصاريح العمل والمبالغ الإضافية المستحقة عن أي فترة سابقة ولغاية مغادرته للمملكة.

ويتم إعفاء أصحاب العمل من الغرامات عن الجنسيات المقيدة بشروط الإقامة بنسبة 50% من الغرامات المستحقة على العمال الوافدين في حال تصويب أوضاعهم “من وزارة الداخلية”.

وسمح لأزواج الأردنيات من الوافدين بإصدار تصريح عمل ضمن المهن المسموح بها استيفاء رسمًا قدره 100 دينار فقط عن كل سنة من السنوات السابقة، ويخصص هذا المبلغ لحساب صندوق التشغيل والتدريب والتعليم المهني والتقني ويعفي العامل في هذه الحالة من كل الرسوم والمبالغ الإضافية المترتبة على تصاريح العمل، واستيفاء رسم تصريح العمل والمبالغ الإضافية الأخرى عن السنة الجديدة

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق