وزارة الصحة تسحب 6 أدوية من السوق خلال شهر

0

حذرت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة والسكان، على مدار شهر من 6 أدوية وطالبت بسحبها من السوق وشملت الأدوية مستحضر “Enoxirt igm vial”، للحقن الوريدي تشغيلة رقم “0357” بتاريخ إنتاج 5/ 2017 وتاريخ انتهاء صلاحية 5/ 2019.

وأكدت أن العبوات الأصلية لهذا المستحضر استيراد شركة الخليج للصناعات الدوائية، وأفادت الشركة أن هذه التشغيلة لم تقم باستيرادها.

وطالبت مديري مديريات الشئون الصحية بالمحافظات، بضبط وتحريز ما يوجد بالسوق المحلية والوحدات الحكومية، بعد اتخاذ كافة الإجراءات المخزنية بالوحدات الحكومية للعبوات المغشوشة ومجهولة المصدر والعقار يستخدم لعلاج التهاب الشعب الهوائية وعدوى الجهاز البولي التناسلي منها السيلان والقرحة التناسلية اللينة وعدوى مجرى البول ومرض الحوض الالتهابي والتهاب المثانة والتهاب الكلية وحوضها والتهاب بطانة الرحم والتهاب عنق الرحم.

وثاني عقار حذرت منه الصحة مستحضر (nueleobuvir 400 mg) بعدما ثبت عدم مطابقته للخواص، خاصة تشغيله رقم “612244”، ويستخدم هذا العقار لعلاج مرضى فيروس سى.

وبالنسبه للعقار الثالث حذرت وزارة الصحة من دواء مهرب وغير مسجل بوزارة الصحة يتم تداوله بتركيا باسم “fingya”، حيث أن الاسم التجاري المسجل والمتداول بمصر هو “gilenya”

والعقار الرابع وهو مستحضر “سول كال شراب”، مدون عليه رقم تسجيل 2002/2874.

والعقار الخامس وهو مستحضر “Botox botulinum toxin type a”، تشغيلة رقم C4122C3.

فيما حذرت وزارة الصحة مرضى فيروس سي من وجود عبوات مغشوشة من عقار السوفوسبوفير والليدباسفير المعروف بالهارفوني.

وطالبت خلال منشور تم توزيعه على مديريات الصحة بضبط وتحريز كل ما يوجد في السوق المحلية من تلك العبوات المدون عليها مصنع إتكو للصناعات الدوائية، وأفادت الشركة مالكة المستحضر أن ذلك المصنع لم يصنع أي مستحضرات لها.

وقالت إدارة الصيدلة، إن العبوات المغشوشة المتداولة بالسوق لم يدون عليها أي بيانات خاصة برقم التسجيل أو تاريخ إنتاج أو تاريخ صلاحية

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق