هل سمعت عن دولة «سورينام»؟ .. لنأخذ جولة بها |بالصور

0

تقع سورينام، في أقصى شمال قارة أمريكا الجنوبية، على ساحل المحيط الاطلسي. يحدها من الشرق غيانا الفرنسية ومن الغرب غيانا ومن الجنوب البرازيل، وعاصمتها (باراماريبو).

سورينام هي أصغر دولة ذات سيادة من حيث المساحة وعدد السكان في أمريكا الجنوبية. وهو البلد الوحيد الناطق بالهولندية في نصف الكرة الغربي غير انها غير تابعة للمملكة الهولندية. وتتمتع بتنوع ديني ولغوي وعرقي كبير.

علم جمهورية سورينام
علم جمهورية سورينام

احتل الهولنديون تلك المنطقة عام 1616، وأطلقوا عليها اسم غيانا الهولندية. وفي عام 1796، في أثناء الحروب النابليونية، احتلتها القوات البريطانية، ثم عادت في نهاية هذه الحروب إلى السيادة الهولندية، بموجب اتفاقيات باريس الموقعة عامي 1814/ 1815.
وفي الحرب العالمية الثانية احتلتها القوات الأمريكية، في المدة مابين 1941 و1945. وفي نهاية هذه الحرب عادت مرة أخرى إلى السيطرة الهولندية، وظلت كذلك حتى نالت ايتقلالها في 25 نوفمبر 1975. وتحولت إلى دولة مستقلة ذات سيادة تحت اسم جمهورية سورينام، وانضمت في العام نفسه إلى الأمم المتحدة.

أصل التمسية:

يرجح البعض أن أصل اسم سورينام، قد يكون مشتق من ونسبة إلى قبائل “سورين”، والتي كانت تسكن البلاد قبل أن يتم طردهم من قبل الهنود الأمريكان في القرن السادس عشر. وهم أول من سكنوا المنطقة قبل وصول الأوروبيين. وكانت تعرف سابقا باسم غيانا الهولندية.

التوزيع السكاني:

تبلغ مساحة سورينام 165,000 كم2 .. ويبلغ عدد سكانها 470،000 نسمة.

يعيش أغلب سكان سورينام، في مساحة حوالي 20% من أرضها، بالقرب من سواحل الاطلسي، وما يقرب من 80% من مساحتها تتألف من الغابات الاستوائية المطيرة والسافانا قليلة السكان حتى الحدود مع البرازيل.

الغابات في سورينام
الغابات في سورينام

ينطق أكثر من 60% من أبناء سورينام اللغة الهولندية، وهى لغتها الرسمية. وعملتها الرسمية هى الدولار السورينامي.

دولار سورينامي
دولار سورينامي

تتمتع سورينام بتنوع ديني كبير، إذ يوجد الهندوس الذين تصل نسبتهم إلى 27% من السكان، والمسيحيون الكاثوليك (20%)، والمسيحيون البروتستانت (19%)، والمسلمين (20%)، وباقي نسبة السكان، فهم أتباع الديانة الكونفوشيوسية وبعض المذاهب الأرضية الأخرى.

مسجد براميريبو
مسجد براميريبو

كما يوجد لدى سورينام تنوع عرقي، حيث تتكون التركيبة البشرية فيها من 46% من الكريول، وهم سكان البلاد الأصليون، و34% من أصول هندية آسيوية و2% هنود حمر، و2% صينيون و2% أوربيون، إضافة إلى أقليات من البلدان العربية، وخاصة من لبنان.

كاتدرائية القديس بطرس وبولس في باراماريبو
كاتدرائية القديس بطرس وبولس في باراماريبو

تصل نسبة المتعلمين إلى 95% من مجموع السكان، ونسبة الأمية بين الكبار لا تتعدى 5% فقط.

النظام السياسي:

نظام الحكم في سورينام، جمهوري رئاسي، يُنتخب رئيس الجمهورية من البرلمان مدة خمس سنوات، أما البرلمان فيتألف من 51 عضواً، يُنتخبون لمدة خمس سنوات.

ديزي بوترس - رئيس جمهورية سورينام
ديزي بوترس – رئيس جمهورية سورينام

المناخ:

المناخ في سورينام، مداري حار رطب، تلطفه الرياح التجارية الموسمية، ويتميز المناخ بها بغزارة الأمطار، وتتراوح درجات الحرارة السنوية بين 23 – 32 درجة مئوية.

محميات طبيعية ومتنزهات:

تمتاز سورينام بكثرة وجود المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية، ففي الجزء العلوي من المستجمع المائي لنهر كوبينام، تقع محمية سورينام الطبيعية المركزية، والتي تصنف ضمن قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، بفضل التنوع الحيوي لغاباتها المطيرة البكر.

محمية تافيلبرج الطبيعية
محمية تافيلبرج الوطنية

وتضم سورينام العديد من المتنزهات الوطنية، مثل (محمية غاليبي الوطنية)، و(حديقة كوبنام ماندينغ الوطنية)، و(محمية ويا ويا الوطنية)، و(محمية براونسبيرغ الوطنية)، ز(محمية رالغفالن فولتزبورغ الوطنية)، و(محمية تافلبورغ الوطنية)، و(حديقة اٍلرتس دو هان الوطنية)، و(محمية سيبالي واني الوطنية) على الحدود البرازيلية. وإجمالا فإن حوالي 12 % من أرض سورينام عبارة عن حدائق وطنية وبحيرات.

– ميدان الاستقلال: هو موقع تاريخى فى وسط العاصمة باراماريبو يحيط به العديد من المعالم مثل القصر الرئاسى ويعتبر مزار رئيسى فى العاصمة نهارا كما ان له سحر خاص ليلا.

مجموعات يشكلون علم سورينام فى ميدان الاستقلال

كما يوجد بسورينام العديد من المزارات التاريخية والأثرية.

– حصن زيلانديا: وتم بنائه فى العام 1640م بلعاصمة باراماريبو، ويعد معلم تاريخى هام لما مر به من احداث تاريخية، حيث وقع فى ايدى البريطانيين ومن ثم بعد تزايد نفوذ الهولندين سيطروا على مدينة باراماريبو وتغير اسم الحصن عدة مرات قبل ان يستقر على حصن (زيلانديا) ويحتوى اليوم على المتحف الوطنى.

حصن زيلانديا
حصن زيلانديا
حصن زيلانديا
حصن زيلانديا

– متحف سورينام الوطني: ويقع داخل حصن زيلانديا، وتم بنائه كمتحف عام 1947م، وهو افضل متاحف سورينام ويحتوى على اثار وتحف تعود للحقبة الاستعمارية، وهناك العديد من الغرف التى تحتوى على اجزاء كبيرة مختلفة من تاريخ البلاد.

رياضيون مشاهير:

البعض من أعظم لاعبي كرة القدم الممثلين لمنتخب هولندا، مثل فرانك ريكارد، رود خوليت، باتريك كلويفرت، إدغار ديفيدز، أرون وينتر، كلارنس سيدورف من أصول سورينامية.

السياحة:

تهتم سورينام بالصناعة الفندقية لما تمثله من أهمية لاقتصاد البلاد، وهناك العديد من الفنادق الجديدة في سورينام، بما في ذلك ماريوت.

وتعتمد سورينام على السياحة البيئية لما بها من تنوع بيئي وانتشار للغابات وما تحتويه من روائع الطبيعة، ولذا فمعظم السياح يزورون سورينام من أجل التنوع الحيوي لغابات الأمازون المطيرة البكر في جنوب البلاد، والتي تتميز بحيواناتها ونباتاتها.

شلالات مارى بلانش
شلالات مارى بلانش

محمية سورينام الطبيعية المركزية هي اٍحدى أكبر وأهم المحميات في العالم.
جزيرة تونكا في خزان بروكوبوندو هي موطن ريفي للسياحة البيئية.
هناك أيضا العديد من الشلالات في جميع أنحاء البلاد، مثل، شلالات ماري بلانش على نهر نيكيري، وشلالات ونوتوبو.
جبل تافلبورغ في وسط البلاد محاط بمحمية تافلبورغ الطبيعية حول منبع نهر ساراماكا.
(رالي فولز) .. محمية طبيعية بمساحة 56,000 هكتار حول نهر كوبينام، غنية بالطيور.

الطبيعة الخلابة في سورينام
الطبيعة الخلابة في سورينام
الطبيعة الخلابة بأحد أنهار سورينام
الطبيعة الخلابة بأحد أنهار سورينام
الأنهار والغابات والجبال في سورينام
الأنهار والغابات والجبال في سورينام

عبد العزيز الشناوي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق