قصة حياة .. مؤتمر لمركز فيروس سي بالأقصر

0

الأقصر – نرمين نجدي

افتتح  اللواء علي الجزار السكرتير العام المساعد لمحافظ  الأقصر نائبًا عنه،  والدكتور جمال سليمان، مدير مركز تحيا مصر لعلاج فيروس سي،  مؤتمر “قصة حياة” بمكتبة مصر العامة، والذي بدأت فعالياته مساء اليوم السبت، تحت شعار”فيروس سي مع بعض نمحيه”، لدعم مرضي فيروس سي.

بدأت فعاليات الافتتاح بالسلام الوطني، أعقبه كلمه الدكتور جمال سليمان رئيس المؤتمر، والذي أشار في كلمته أن مصر من أكثر دول العالم إصابة بفيروس سي، لافتًا إلى أن نسبة الإصابة بالمرض في مصر تساوي نسبة الإصابة به في دول أوروبا جميعها.

وأوضح سليمان أن عام 2013 شهد انفراجة بظهور علاج السوفالدي في الولايات المتحدة الأمريكية،  حتى استطاعت مصر تسهيل توفيره في 2014، مبينًا أنه تم علاج مليون مواطن مصري منذ ظهور العلاج.

أكد مدير مركز فيروس سي أن المركز ساهم في مسح مايقرب من 70 ألف مواطن أقصري وقناوي منذ إنشائه.

فى نفس السياق صرح الدكتور احمد جمال عيد، الاستاذ ببكلية الفنون الجميلة،ومنسق عام مؤتمر “قصة حياه”، ان فكرة المؤتمر جاءت من منطلق الايمان باهمية الفنون البصرية وقوتها فى توصيل رسائل السلام والمحبة لمواجهة التطرف والارهاب.

واضاف الفنان التشكيلى والناقد الفنى، صلاح بيصار، الذى اشار الى اهميه الفن  التشكيلى على اهمية دعم الحياه، وكان الفن سباقا الى الارتباط بالمجتمع  على المستوى الرسمى وعلى مستوى العمل العام، لافتاً الى دور الفنان الايجابى من أجل خدمة المجتمعوالاثراء الحضارى من خلال الاسهام بعض الفنانين للنهوض بالمجتمع مستدلا بذلك على تبرع الفنان حسين بيكار،بقيمة جائزة النيل التى حصل عليها عام 2000 لصالح معهد الاورام القومى.

عقب الافتتاح عرض الفيلم الروائى القصير”سلمى”، والذى عرض بشكل مبسط الدور الكبير الذى يقوم به مركز فيروس سى بمنطقة الحبيل بشرق الأقصر،فى علاج الالاف  من المواطنين واهمية الفحص المبكر عن الفيروس للحصول على نتائج افضل فى العلاج.

يشار إلى أن مركز علاج فيروس سي، كان تم إفتتاحه في يونيو الماضي في عهد الدكتورة ناهد محمد وكيل وزارة صحة الأقصر سابقًاً، والذي يقدم خدماته مجاناً لمواطنى محافظة الأقصر والمحافظات المجاورة والتي تشمل؛ إجراء إختبار الفيروسات الكبدية بي وسي، وعلاج حالات الإلتهاب الكبدي الفيروسي سي مجاناً وفقاً للبروتوكول المعتمد من وزارة الصحة، إضافة إلى عمل مناظير الجهاز الهضمى العلوى والقولونى.

جاء ذلك بحضور محمد عباس مدير عام مكتبة مصر العامة، والباحث سعد فاروق مدير عام إقليم جنوب الصعيد الثقافي، ومحمد العدوي مديرعام فرع ثقافة الأقصر، ومحمد فراج مدير فرع ثقافة الأقصر، والدكتور خالد عبد الراضي، وكيل وزارة الزراعة،  وعدد من رجال الدين الإسلامي والمسيحي بالمحافظة.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق