تكنولوجيا منوعات

فيسبوك مسنجر: أول معالج روبوت للاكتئاب في العالم

فيسبوك مسنجر: أول معالج روبوت للاكتئاب في العالم

كتبت – أسماء المهدى 

إن اتخاذ الخطوة الأولى للتحدث مع شخص ما حول المشاكل النفسية بالنسبة لأولئك الذين يعانون من القلق والاكتئاب، قد يكون أمرا مستحيلا في الكثير من الأحيان ، ولكن يبدو أن المعالج الروبوتي يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الصحة النفسية، وذلك من خلال الدردشة معهم عبر تطبيق مسنجر فيسبوك.

وطور الباحثون تقنية “chatbot” التي تحد من أعراض القلق والاكتئاب. ويشارك الروبوت “Woebot” في 2 مليون محادثة في الأسبوع. ولكن، أشار بعض الخبراء إلى مخاوف حول الخصوصية، في ظل عدم حماية البيانات بموجب القوانين السرية الأمريكية.

وفي مقابلة جديدة أجرتها الدكتورة أليسون دارسي، المؤسس والرئيس التنفيذي لمختبرات Woebot ومقرها سان فرانسيسكو، قالت إن الذكاء الاصطناعي يساعد الأشخاص على التحدث عن مشاعرهم.

وبُرمج Woebot، الذي أطلق في يونيو، لمحاكاة محادثة الإنسان، حيث يقدم في المقام الأول المشورة والمساعدة الذاتية للمستخدمين، وهو متاح حاليا في جميع أنحاء العالم عبر فيسبوك مسنجر، مع تقديم المساعدة المجانية لمدة أسبوعين.

وبعد مرور أسبوعين، يمكن للمستخدمين اختيار الدفع أسبوعيا مقابل 12 دولار، وشهريا مقابل 9 دولارات/ الأسبوع، أو حتى سنويا مقابل 6 دولارات/ الأسبوع.

وقالت الدكتورة دارسي: “إنه يقوم بعمل جيد بالنسبة للأشخاص الذين يشعرون بالأسى حقا”. ويعمل Woebot كعلاج شخصي للمساعدة في معالجة التحديات الصحية العقلية للمستخدمين، بما في ذلك الاكتئاب والقلق.

وتستخدم التقنية الحديثة الذكاء الاصطناعي لإنشاء محادثات طبيعية وشخصية، وتقديم الدعم العاطفي للمستخدمين. ويستخدم Woebot أسلوب طرح الأسئلة مثل “ما هو شعورك اليوم”، مع تشجيع المستخدمين على التحدث عن مشاعرهم.

كما يمكن أن يقترح استراتيجيات عملية قابلة للتنفيذ من أجل تغيير طريقة التفكير في الأحداث اليومية.

وعلى عكس الأطباء، يتميز Woebot بأنه متاح في أي وقت وأي مكان، مع تقديم الرعاية الصحية العقلية بالشكل الصحيح لأولئك الذين يعانون من القلق المزمن.