اقتصاد

غدًا.. انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للأخشاب

غدًا.. انطلاق فعاليات معرض القاهرة الدولي للأخشاب

كتبت – دنيا على

تنطلق غدا الجمعة أولى فعاليات معرض القاهرة الدولي للأخشاب “كايرو وود شو وإيچي وودكس” في دورته الثالثة، ويستمر حتى الإثنين الموافق 11 ديسمبر الجاري، بمركز القاهرة الدولي للمؤتمرات، وذلك بحضور كبار الخبراء والمتخصصين في صناعة الأخشاب والماكينات على مستوى العالم وعرض منتجات أكثر من 100 دولة.
ويشارك في المؤتمر ايطاليا والصين واليونان والهند وأوغندا والجابون وأمريكا وسنغافورة وبلجيكا وتركيا وأستراليا، إضافة إلى أكبر مستوردي الماكينات ومصنعي الأخشاب وجميع مستلزمات هذه الصناعة من العارضين المصريين، وعدد من ممثلي الجهات الحكومية المهتمين بصناعة الأثاث والمنتجات الخشبية.
ويقام المعرض برعاية وزارة التجارة والصناعة، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية الصغر، ومركز تحديث الصناعات والمجلس التصديري للأثاث، إضافة إلى رعاية أكبر 5 منظمات عالمية في صناعة الأثاث والأخشاب وهم جمعية مصنعي ماكينات الأخشاب الأوروبية (EUMABOIS)، والمجلس التصديري للأخشاب الأمريكية (AHEC)، وجمعية مصنعي ماكينات الأخشاب الإيطالية (ACIMALL)، الجمعية التركية لمصنعي ماكينات الأخشاب (AIMSAD)، والجمعية الأفريقية الدولية للاخشاب الاستوائية (ATIBT).
ويشهد المعرض لأول مرة تنظيم لقاءات ثنائية تقام طوال مدة إقامته بتنظيم مشترك بين مركز تحديث الصناعات والشركة المنظمة بهدف تعميق المنتج المحلي في صناعة الأثاث والمنتجات الخشبية وإحلال الواردات والعمل على زيادة تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية.
كما يشهد المعرض أيضا حضورا مميزا لهيئة الإنتاج العربي ومشاركتها بقوة ولأول مرة في المعرض الدولي مع عرض ماكينات نجارة من إنتاج مصنع 81 الحربي ودهانات أخشاب من مصنع 999 الحربي.
وأكدت اللجنة المنظمة للمعرض أنها ستقيم مؤتمرا علي هامش المعرض لمناقشة تحديات الصناعة المصرية، والذي يعقد في الفترة من يوم 9 حتي 11 ديسمبر المقبل، ويشارك فيها رئيس منظمة مصنعي مكائن الأخشاب الأوروبية وعدد من الجهات الحكومية المعنية مع وفد رفيع المستوى من وزارة الغابات والبيئة في جمهورية الغابون، وأيضا رئيس الشركة الوطنية للأخشاب بالجابون ومجموعة من الخبراء الدوليين والمنظمات الدولية وكبار المصنعين بهدف نقل المعرفة وتبادل الخبرات وعرض أحدث التقنيات التكنولوجية في صناعة الأثاث والتي تهدف إلى تطوير الصناعة والرقي بالمنتج النهائي للمنافسة في الأسواق العالمية.
ويعقد المؤتمر لمدة خمسة ساعات يوميا على مدار 3 ايام متواصلة ويشمل البرنامج اليومي 4 عروض من كبار خبراء المجال داخل وخارج مصر بالإضافة إلى حلقة نقاشية، مع الخروج بتوصيات ورفعها للمسئولين لمناقشتها وبحث إمكانية تطبيقها لدعم صناعة الأثاث والمنتجات الخشبية بمصر.
ويهدف المؤتمر إلى استعراض التحديات والمشاكل في صناعة الأثاث والمنتجات الخشبية المصرية والعمل علي وضع حلول لها وتطويرها بما يتناسب مع دخول التكنولوجيا الحديثة، والتعرف على أحدث تقنيات الجيل الرابع واستخداماتها في صناعة الأثاث على مستوى العالم وسيلقي الضوء أيضا على الفرص الجديدة في هذه الصناعة وسبل تنميتها والتركيز على الجانب التمويلي حيث يشهد المعرض مشاركة عدد من البنوك والجهات التمويلية لعرض برامج تمويلية مميزة لزوار المعرض، ودخول الاستثمارات الجديدة وذلك لإتاحة الفرص لتطوير الصناعة.
تجدر الإشارة إلى أن المعرض يعتبر خطوة قوية لدعم الصناعات المصرية في مجال الأثاث والأخشاب ويعد الحدث الأكبر في مصر وأفريقيا للتعرف علي تكنولوجيا صناعة الأثاث والمنتجات الخشبية وجذب الاستثمارات الأجنبية للسوق المصرية وإتاحة العروض المختلفة من الأدوات والماكينات والأخشاب والمواد الخام للمصنعين المصريين وزيادة تنافسية المنتجات المصرية مع الاستفادة من خبرات أهم الخبراء العالميين لدعم وتطوير الصناعة المصرية.