أخبار محافظات

رئيس جامعه الاسكندريه يعقد ندوه مجتمعه بعنوان الوعي المجتمعي لحمايه المرأة من العنف

رئيس جامعه الاسكندريه يعقد ندوه مجتمعه بعنوان الوعي المجتمعي لحمايه المرأة من العنف

كتبت منه جمال

عقدت جامعة الإسكندرية برئاسة أ.د عصام الكردى صباح اليوم الخميس 7/12/2017 بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة فرع الإسكندرية برئاسة مقررة الفـرع أ.د ماجـدة الشاذلـى ندوة مجتمعية لمناهضة العنف ضد المرأة بكافة أشكاله تحت عنوان (الوعى المجتمعى لحماية المرأة من مظاهر العنف) بالقاعة الكبرى بمركز المؤتمرات بكلية الطب يأتى ذلك فى إطار الـ 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة والذى يقام على مستوى العالم ككل.
وفى كلمته أكد أ.د عصام الكردى أن جامعة الإسكندرية تفتخر بدورها المتعاظم فى الإرتقاء بقيمة المرأة وبأنها أول جامعة حكومية فى مصر تتولى رئاستها أستاذة جامعية كما تفتخر الجامعة أن عدد الطالبات يمثل أكثر من نصف العدد الكلى لطلاب الجامعة والذى يقترب عددهم من 167 ألف طالب وطالبة، كما أكد أن المرأة نصف المجتمع وشريكة الرجل فى تربية الأجيال وأن المسئولية تقع على المؤسسات الحكومية وغير حكومية والمجتمع المدنى بأسره لمواجهة ظاهرة العنف ضد المرأة.

كما أشارت أ.د هند حنفى رئيس الجامعة الأسبق وعضو المجلس القومى للمرأة إلى أن المجلس القومى به عدة لجان تضم التعليم والبحث العلمى والثقافة والشباب وفى جميع التخصصات وقد قامت هذه اللجان بوضع استراتيجية تخدم المرأة المصرية تتماشى مع إستراتيجية الدولة 2030 وأكدت على دعم المجلس للمرشحات فى جميع الانتخابات ودعم المرأة المعيلة وذوى الإعاقة وحماية المرأة من كل أشكال العنف وأوضحت أن دورنا هو عدم الصمت على عمليات ختان الإناث لأنه يعد عنف جنسى وأكدت على دور الإعلام ومؤسسات المجتمع المدنى وأضافت أن المجلس نظم دورات تدريبية للداعيات والراهبات.
وأشارت أ.د ماجدة الشاذلى مقررة المجلس القومى للمرأة بالاسكندرية أن المجلس يتبنى (حملة كونى) وتعنى كونى قوية بمساعدة الرجل ذات إرادة ـ قوية ـ فاعلة ـ مؤدية دورك بكل أمانة.

يصاحب الندوة معرض للأستاذ الدكتور عبد السلام عيد الأستاذ بكلية الفنون الجميلة ويعد أول معرض تشكيلى فى العالم يعبر عن العنف ضد المرأة عبر العصور. هذا ويقام غداً الجمعة على هامش الندوة ماراثون بمشاركة 400 شاب وفتاة يبدأ من كيلوباترا وينتهى عند مبنى إدارة الجامعة بالشاطبى ويرمز إلى علاقة طيبة وبداية جميلة بين الشاب والفتاة ويحصل الفائزون على جوائز مادية وشهادات تقدير.
حضر الندوة أ.د هشام جابر نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ.د فتحى أبو عيانة رئيس جامعة بيروت الأسبق والأستاذ بكلية الآداب ورجال الدين الاسلامى والمسيحى وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس.