خبير اقتصادي: توقيع الاتفاقيات مع فرنسا يؤكد عمق العلاقات بين البلدين

0

وقعت مصر مع فرنسا 4 اتفاقيات في مجالات الطاقة والنقل والرعاية الصحية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بقيمة إجمالية بنحو 60 مليون يورو.

وأكد شعبان غانم الخبير الاقتصادي، أن الاقتصاد المصري يتحرك بخطى ثابتة نحو الأمام، والدليل على ذلك تعزيز تصنيف مصر الائتماني.

وأضاف أن دعم الدول الخارجية مثل فرنسا ومؤسسات التمويل الدولية يحسن صورة مصر في التصنيف الائتمانى، مؤكدًا أن مصر حصلت على مكاسب كبيرة في عدد من القطاعات الاقتصادية والخدمية بعد توقيع وزراء الاستثمار والنقل والصحة والكهرباء عددا من الاتفاقيات مع فرنسا.

وأكدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، أن هذه الاتفاقيات تأتي في إطار نتاج عمل مشترك بين وزارات الاستثمار والتعاون الدولي والكهرباء والنقل والصحة مع الحكومة الفرنسية من أجل توفير معيشة أفضل للمواطنين في قطاعات الطاقة والنقل والصحة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة وخاصة مشروعات المرأة.

وأضافت أن توقيع الاتفاقيات هو تأكيد العلاقة الإستراتيجية بين مصر وفرنسا، موضحة أن كل الاتفاقيات هي منح لا ترد مقدمة من الجانب الفرنسى في قطاعات حققت مصر فيها عدة نجاحات كبيرة، كما أن لهذه الاتفاقيات بعدا يخص المرأة بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمى للمرأة.

وجاءت القطاعات الاقتصادية الأكثر استفادة من تلك الاتفاقيات كالتالي:

الكهرباء
وقام الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، والدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، بالتوقيع على اتفاق منحة لتمويل الدعم الفني في مجال الطاقة بمبلغ 1.5 مليون يورو.

الاستثمار
ووقعت الدكتورة سحر نصر مع السفير الفرنسي لدى القاهرة ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية، اتفاق مبسط لمنحة بمبلغ 8 ملايين يورو خاصة بمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية وهى منحة مقدمة من الاتحاد الأوروبي وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية وتستخدم لتمويل الدعم الفني للمشروع.

الصحة
وتم الاتفاق مع الجانب الفرنسي على دعم الرعاية الصحية الأولية بمبلغ 130 ألف يورو، كما وقعت الوزيرة والجانب الفرنسي الإعلان المشترك الخاص بتوفير مبلغ بقيمة 50 مليون يورو لتمويل خط ائتمان لدعم أنشطة التمويل متناهي الصغر والمشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تديرها المرأة من أجل تطوير أنشطتها بالتزامن مع اليوم العالمى للمرأة، وكذا منحة لتطوير وحدة النوع الاجتماعي بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق