مرأة منوعات

«جوه البيت».. حملة لكشف الانتهاكات ضد النساء فى المنازل

«جوه البيت».. حملة لكشف الانتهاكات ضد النساء فى المنازل

كتبت – دنيا على

تحت عنوان «جوه البيت» أطلقت مجموعة من المبادرات النسوية الشابة حملة إلكترونية تدعو لوقف العنف ضد الفتيات والنساء فى المجال الخاص. ويقصد بالمجال الخاص الحيز الحميمى للمرء والذى يتضمن البيت والأسرة والحياة الخاصة للإنسان، بحسب بيان الحملة التى تتناول هذا العام مجموعة من الموضوعات تدور كلها حول العنف الموجه ضد الفتيات والنساء فى المجال الخاص ومنها: «تشويه الأعضاء التناسلية للإناث (الختان) ــ زواج القاصرات ــ الحد من حرية الحركة والتنقل ــ العنف الأسرى الإلكترونى ــ حرية اختيار الفتيات لتخصصهن الدراسى ــ حرية الاختيارات الشخصية».
وأطلقت الحملة هاشتاج «#جوه_البيت» لتشارك السيدات بتجاربهن مع العنف المسكوت عنه داخل المنازل، ضمن أنشطة مكثفة تستمر لمدة 16 يوما لمناهضة العنف ضد النساء.. من بين المبادرات المشاركة فى الحملة مبادرة (أنثى، بنت النيل، جنوبية حرة، وصلة).
وتحدثت الفتيات المشاركات فى الحملة عبر الهاشتاج بقصص حياتية عن أنفسهن أو بقصص فتيات أخرى يتعذر الإعلان عن هويتهن، منهن من أصيبت بالشلل نتيجة الزواج فى سن 15 عاما والحمل المبكر الذى أضعف من صحتها، ومن كان يعتدى عليها زوجها كل يوم وليلة، وقصص أخرى عن حبس الفتيات داخل المنزل، والإهانات المستمرة حينما تحاول رفض عريس مقترح أو إبداء رغبتها فى خلع الحجاب، وأحيانا الإجبار على ترك التعليم بحجة الخوف عليهن.