تنظيم دورة (المخطوطات والخطوط العربية) بمكتبة الإسكندرية

0

يقوم مركز المخطوطات بمكتبة الإسكندرية بالمشاركة  مع مركز الخطوط ببمكتبة الاسكندرية  تبدأ من الشهر الحالى فى  4 مارس حتى 7 مارس 2018 دورة المخطوطات والخطوط العربية وسوف يتم حضور مجموعة من المتخصصين في مجال المخطوطات العربية.

سوف تدور الدورة حول نقاط البحثية الاساسية المختلفة الخاصة بمخطوطات والخطوط العربية بداية بالمجموعات الخطية من المخطوطات المتواجدة  بالعالم ومكتبة الاسكندرية وطرق حفظها و فهرستها  وايضا مفهوم المخطوط العربي والملامح العامة لدراستها هذا بالاضافة الى الحديث عن العديد من مظاهر الصناعة المادية الاولية للمخطوطات.

وتركز هذه الدورة على انواع الخطوط والكتابات العربية والاسلامية ومدارسها العديدة  ومجالات ومنهج الدراسة في الكتابات والخطوط، وايضأ النصوص التراثية التي تعد مصدر لتاريخ وتراث الخط العربي في العصر المملوكي وصولا للمخطوطات العثمانية  ونقاط ايضا حول الشكل والمضمون .

وتخص الدورة مجموعة من باحثي وزارة الاتار المصرية ومفتشى المنافذ الجمركية الذين يناط بهم امر اكتشاف المخطوطات والكتب النادرة والوثائق الهامة حيث يأتي ذلك إيمانًا من مكتبة الإسكندرية بضرورة نشر المعرفة التراثية للقائمين على ثغور الدولة حفاظا على التراث الوطني من الضياع.

 

صفاء مبروك

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق