تعرف على ١٤ قرارًا حصاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة

0

ترأس المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الأربعاء، الاجتماع الأسبوعي للحكومة، لمناقشة عدد من الملفات المهمة، وتمت الموافقة على ١٤ قرارًا خلال الاجتماع.

حيث وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بشأن تنظيم الإعلانات على الطرق العامة، أخذًا في الاعتبار الملاحظات التي أثيرت خلال الاجتماع، وينص المشروع على إنشاء “الجهاز القومي لتنظيم الإعلانات”، يكون برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية وزراء الإسكان، التنمية المحلية، الدفاع، الداخلية، النقل، البيئة، الكهرباء والطاقة المتجددة، المالية، الثقافة، ويختص دون غيره بتحديد الأسس والمعايير والقواعد المنظمة للإعلانات على الطرق بما فيها مراعاة النظام العام والآداب.

ووفقًا لما عرضه وزير التنمية المحلية بشأن التماسات عدد كبير من راغبى التقنين، فقد اعتمد مجلس الوزراء تعديل بعض أحكام قرار مجلس الوزراء رقم (18) لسنة 2017 بشأن الأحكام المنفذة للقانون رقم 144 لسنة 2017 الخاص ببعض قواعد وإجراءات التصرف في أملاك الدولة الخاصة، وذلك بهدف تقديم تسهيلات إضافية لراغبى التقنين وضمان سداد مستحقات الدولة في هذا الشأن.

وينص التعديل على أنه يجوز بموافقة الوزير أو المحافظ أو رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة أو رئيس الجهاز بحسب الأحوال سداد باقى الثمن على دفعات خلال ثلاث سنوات من تاريخ سداد نسبة الـ (25%)، وذلك بواقع (25%) سنويًا، وفى هذه الحالة يستحق عنها عائد يعادل (7%) عن المدة من تاريخ الاستحقاق حتى تاريخ السداد.

كما وافق مجلس الوزراء من حيث المبدأ على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون البناء الصادر بالقانون رقم 119 لسنة 2008، ويتضمن التعديل إضافة مادتين جديدتين لأحكام قانون البناء الأولى تتضمن إسناد أعمال الرقابة والتفتيش والمتابعة لتنفيذ الاشتراطات التخطيطية والبنائية وشروط الترخيص وتنفيذ الأعمال طبقًا للرسومات والمواصفات الفنية للخبراء والاستشاريين والجهات والمكاتب الهندسية والاستشارية المتخصصة المقيدين لدى الهيئة العامة للتخطيط العمراني وذلك بطريق الاتفاق المباشر مع منحهم صفة الضبطية القضائية التي تخولهم حق دخول مواقع أعمال البناء وضبط ما يقع بها من مخالفات وإبلاغ الوزير أو المحافظ المختص بها لاتخاذ الاجراءات اللازمة بشأنها.

وتضمنت المادة الثانية معاقبة بالحبس والغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على مائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من أخل بالمهام المعهود إليه وفقًا لأحكام المادة الأولى، وتتعدد العقوبات بتعدد المخالفات.

ووافق “الوزراء” أيضا على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بمنطقة شرق بورسعيد، والمقرر إقامتها على مساحة تبلغ نحو 5.25 ملايين متر مربع، باستثمارات تصل إلى نحو 7 مليارات دولار، ويتم تنفيذها على 3 مراحل، ومن المتوقع أن تسهم في توفير 35 ألف فرصة عمل، وذلك في إطار من الاستفادة من الفرص الكبيرة للتنمية في منطقة قناة السويس، وتدعيم التعاون الثنائي بين البلدين في مجال الصناعة، وتعزيز فرص الاستثمار وتهيئة المناخ المواتي لإقامة وتطوير التعاون الصناعي والعلمي والتقني بين الكيانات التجارية في كلا البلدين.

وصادق مجلس الوزراء على مشروع قانون تنظيم إدارة المخلفات في شكله النهائى، وذلك على أن يتم تضمينه الملاحظات الواردة عليه من مختلف الوزارات المعنية، وإحالته لمجلس الدولة لمراجعته ثم إرساله إلى مجلس النواب لإقراره.

كما وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص دعم الحلول المتكاملة للمياه، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 /9 /2017.

وتهدف الاتفاقية إلى المساعدة في تحسين مرافق مياه الشرب والصرف الصحى والبنية التحتية المجتمعية ذات الصلة، فضلًا عن تقديم الدعم المؤسسي بشكل عام لقطاع المياه والصرف الصحى في مصر، وبشكل خاص للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى والشركات التابعة لها، وذلك عن طريق إسهام الاتفاقية في دعم هدف الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعلق بتحسين توفير المياه والصرف الصحي من خلال زيادة توفير المياه الصالحة للشرب في المناطق المستهدفة، والتخلص الآمن من مياه الصرف الصحى، وتحسين القدرات المالية والتشغيلية للشركة القابضة للمياه والصرف الصحى والشركات التابعة لها.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاقية منحة المساعدة بين جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية بخصوص تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة، والموقعة في القاهرة بتاريخ 26 /9 /2017.

وتهدف الاتفاقية إلى دعم برنامج مصر الحالى لتنظيم الاسرة والصحة الانجابية لجعله أكثر كفاءة واستدامة، ويتكون مشروع تحسين النتائج الصحية للمجموعات المستهدفة من نشاطين الأول نشاط دعم برنامج تنظيم الأسرة في مصر من خلال وسائل تغيير سلوكيات التواصل بتنظيم الاسرة والصحة الانجابية، فضلًا عن التدريب لتحسين مستوى تقديم الخدمات، والتخطيط القائم على الادلة واتخاذ القرار ووضع السياسات.

وفيما يتعلق بالنشاط الثانى الخاص بالمسح الديموغرافى والصحي في مصر 2018، حيث يتم من خلال جمع وتحليل ونشر بيانات عالية الجودة عن الصحة والسكان، فضلًا عن عقد سلسلة من ورش العمل لنشر هذه البيانات ومراجعة نتائج الاستبيان ومناقشة تداعياتها على السياسة والبرامج.

كما وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن الخطابات المتبادلة بين جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان بخصوص إتاحة حكومة اليابان منحة تصل قيمتها إلى 993 مليون ين يابانى للحكومة المصرية، وذلك للمساهمة في تنفيذ مشروع توريد أجهزة تعليمية وبحثية لصالح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا (المرحلة الثانية).

ويهدف المشروع إلى توفير المعدات اللازمة لبدء تشغيل الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والتي تهدف بدورها إلى تقديم نموذج جديد لجامعة وطنية تتبع أفضل خبرات اليابان خاصة في التعليم الابتكارى القائم على البحث العلمى من خلال تقديمها لتخصصات جديدة على الجامعات المصرية في العلوم الهندسية والبيئية.

ووافقت الحكومة أيضا على إسناد تنفيذ مشروع تدعيم سحارة الرهاوى لشركة المقاولون العرب، وذلك لاستيعاب التصرفات المستقبلية لمحطتى أبو رواش وزنين، مع تدبير الاعتمادات المالية اللازمة، على أن يكون التنفيذ تحت إشراف الهيئة المصرية العامة لمشروعات الصرف.

كما وافقت الحكومة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بين جمهورية مصر العربية وبنك التنمية الأفريقي بخصوص “برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة – المرحلة الثالثة” بمبلغ 500 مليون دولار، والموقع في القاهرة بتاريخ 28/1/2018.

ويهدف البرنامج إلى دعم تنفيذ اجندة التنمية متوسطة المدى والتي تسعى لبناء مؤسسة قوية للنمو الاقتصادى الشامل والقائم بذاته بالإضافة إلى تفعيل انجازات المرحلتين الأولى والثانية من برنامج الحوكمة الاقتصادية ودعم الطاقة، وإتاحة تمويل لمدة 3 سنوات بمبلغ مليار و500 مليون دولار.

وافق مجلس الوزراء على السماح لأسر شهداء ومصابى القوات المسلحة والشرطة بالسداد النقدى لمبلغ الوحدة السكنية المخصصة لهم بنظام التمويل العقارى على أن يكون سعر البيع (التكلفة الفعلية النهائية للوحدة السكنية مضافًا اليها نسبة 5 % مصروفات إدارية) بخلاف قيمة الـ 5% من قيمة الوحدة كوديعة لأعمال الصيانة.

واعتمد مجلس الوزراء محضر الاجتماع السابع للجنة العليا للتعويضات والمشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1677 لسنة 2017.

كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقى العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد تحرير سيناء الموافق 25 أبريل 2018.
14.وافق مجلس الوزراء على نقل تبعية أكاديمية السادات للعلوم الإدارية من وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري إلى وزارة التعليم العالى والبحث العلمى.

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق