تعرف على مباحثات الوزراء العرب فى التدخلات الإيرانية والتركية

0

يبحث وزراء الخارجية العرب برئاسة السعودية اليوم (الأربعاء)، عددًا من القضايا والملفات العربية خلال اجتماعات الدورة 149 لمجلس الجامعة العربية.

وتحتل مستجدات القضية الفلسطينية والأزمة في اليمن وسورية وليبيا، والتدخلات الإيرانية والتركية في المنطقة أولوية النقاشات، وسيبحث وزراء الخارجية خلال اجتماعهم جدول أعمال القمة العربية المقرر انعقادها أواخر شهر مارس الجاري في الرياض، ويتضمن جدول الأعمال التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، تفعيل مبادرة السلام العربية، الانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة، تطورات الاستيطان والجدار العازل والانتفاضة ومصير الأونروا.

ويتطرق الوزراء إلى مستجدات الأزمة السورية وتطورات الأوضاع في ليبيا واليمن وقضية الجزر الإماراتية الثلاث التي تحتلها إيران، ودعم السلام والتنمية في السودان.

وبحسب مصادر دبلوماسية، فإن وزراء الخارجية سيبحثون التدخلات الإيرانية في الشئون الداخلية للدول العربية، والتوغل التركي في العراق وسبل دعم العراق في القضاء نهائيا على “داعش” ودعم الصومال وجمهورية جزر القمر المتحدة والحل السلمي للنزاع الحدودي الجيبوتي الإريتري.. ويناقش وزراء الخارجية العرب، سبل مكافحة الإرهاب الدولي وصيانة الأمن القومي العربي، العلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية والدولية، ومنها العلاقات العربية الأفريقية والأوروبية، ومنتدى التعاون العربي الروسي، وتعزيز التعاون مع دول آسيا الوسطى وجمهورية أذربيجان، والعلاقات العربية مع الصين والهند واليابان ودول أمريكا الجنوبية ومجموعة دول جزر الباسيفيك.

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق