تعرفى على وصايا التوفير فى شهر رمضان

0

تعد ميزانية المنزل من الأمور التي تؤرق كل ست بيت ورب أسرة، مع قدوم شهر رمضان، ومحاولتهما ضبط الميزانية طوال الشهر، والتوفير في النفقات.

تقدم الينا الدكتورة منال عبد الرحمن أستاذ الاقتصاد المنزلي مجموعة من الطرق والحيل التي تساعد في التوفير في الميزانية:

1- الورقة والقلم:
سر التوفير، فاجعليهما رفقاءك طوال الشهر، فعليك تدوين كل ما تنفقينه، وما تريدين شراءه أولا بأول، كذلك حددي ما لديكي من مبلغ لميزانية الشهر الكريم، ثم احتياجاتك طوال الشهر.

2- العزومات
البند الأصعب في ميزانية شهر رمضان، لذلك حاولي عدم المبالغة فيها، ولتقتصر على الأقربين، كذلك يمكنك الجمع بين الأسر في عزومة واحدة، فهذا سيوفر في النفقات، حتى لا تتكلفي عزومات أكثر، فعلى سبيل المثال بدلا من أن تستضيفي إخوتك كل على حدة، لتجعلي العزومة عائلية لكل إخوتك في يوم واحد، وكذلك الحال بالنسبة لأهل زوجك.

3- الحلويات
لا داعي لشراء الحلويات من الخارج، فاصنعيها في البيت، فهذا سيوفر مبلغ كبير، فالحلويات الشرقية تزداد أسعارها في رمضان بشكل مبالغ فيه.

4-فسحة السوبر ماركت
تجنبي الذهاب إلى السوبرماركت فقط للفسحة، فرغما عنكِ ستجدين نفسك تشترين العديد من السلع دون داعي، وستعضين بعد ذلك أنامل الندم، فلا تذهبي إلا للضرورة، وعندها لابد من تدوين احتياجاتك الضرورية قبل الذهاب، ولا تشتري غيرها فقط.

5- الإفطار في الخارج
لا داعي للإفطار خارج المنزل، فهذا يعد حملا زائدا على الميزانية، وإن استدعى الأمر فليكن مرة واحدة خلال الشهر فقط.

6- تحديد الكميات
لا داعي للإسراف في تجهيز مائدة رمضان اليومية، خاصة أنه مع ارتفاع درجة الحرارة تقل شهيتنا، فلتحددي الكميات الفعلية التي يستهلكها أفراد أسرتك، وكذلك النوعيات ولا تزيدي عنها.

7- لا ترمي الفائض
الفائض من طعام الإفطار لا ترميه، فيمكنك الاحتفاظ به في الفريزر لتناوله في يوم آخر، وليس شرطا اليوم التالي مباشرة، حتى لا يصاب أفراد أسرتك بالملل.

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق