المالية: نتوقع 20.3 مليار جنيه إيرادات من الخصخصة واستغلال الأراضي العام المقبل

0

كتب – إسلام حافظ

قال محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة العامة، إن الحكومة تتوقع إيرادات بنحو 20.3 مليار جنيه في العام المالي المقبل من بيع حصص في الشركات والبنوك العامة في البورصة، وإعادة استغلال الأراضي التابعة للدولة.

وأظهرت وثيقة مشروع موازنة العام المالي المقبل، التي نشرها موقع جريدة المال، أن الحكومة تتوقع طفرة كبيرة في بند “الإيرادات الرأسمالية الأخرى” بنسبة 4160% إلى نحو 20.3 مليار جنيه من 476 مليون جينه متوقعة خلال العام المالي الحالي.

وأوضح معيط، أن “هذه الزيادة الكبيرة تأتي في إطار خطة الحكومة لطرح حصص من شركات وبنوك عامة في البورصة، بالإضافة إلى حصيلة طرح عدد من الأراضي غير المستغلة، لإقامة مشروعات عليها، مثلما حدث مع أرض المعارض مؤخرا، وهو ما قد يرفع هذه الإيرادات خلال السنة المقبلة”.

وتسعى الحكومة لطرح حصص من الشركات العامة والبنوك في البورصة ضمن برنامج للإصلاح الاقتصادي تتبناه الحكومة بالاتفاق مع صندوق النقد الدولي الذي وافق على إقراضها 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.

ويعتبر من ضمن هذه الطروحات بيع حصص من بنكي القاهرة والعربي الأفريقي الدولي، بالإضافة إلى عدد من شركات البترول.

وكان وزير المالية عمرو الجارحي، قال لوكالة رويترز الشهر الماضي إن الحكومة تستهدف جمع نحو ستة مليارات جنيه في السنة المالية المقبلة 2017-2018 من الطروحات الأولية لشركات حكومية في البورصة.

وقال وزير البترول طارق الملا العام الماضي أن ثمة ثماني شركات بترول من بين الكيانات التي تفكر حكومته في خصخصتها.

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق