تحقيقات وتقارير

القدس في صدارة هاشتاجات العالم على مواقع التواصل الاجتماعي

كتبت ـ آية عبده

تصدر هاشتاج #القدس_عاصمة_فلسطين  منصة أعلى هاشتاجات تداولا على موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ـ فيس بوك ـ إنستجرام ” منذ اعلان الرئيس الامريكى ترامب اليوم الأربعاء،الموافق 6 ديسمبر أن الولايات المتحدة تعترف بالقدس عاصمة للإحتلال الصهيونى وستنقل سفارتها إلى هناك.

دعا العديد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي إلى الحديث عن القدس و تدشين الوسوم حتى يسمع العالم بأكمله عن القضية فلا تكون مجرد حادثة عابرة ويستمر الامر كما هو أمرا واقع .

ودعت ايضا الصحفية البريطانية المسلمة إيفون ردلي، إلى المزيد من التوقيعات لوسم “القدس عاصمة فلسطين الأبدية”، وذلك استنكارا لاعتزام الولايات المتحدة نقل سفارتها إلى القدس ، واعترافها بأن القدس عاصمة للإحتلال الصهيونى .

و قد أبدى المغردون حول العالم غضبهم من قرار الرئيس الأمريكي ترامب، عبر الهاشتاج مؤكدين أنه يعزز من تصاعد الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط.

 


وشاركت الصفحة الرسمية لدار الافتاء على موقع التواصل الاجتماعى “فيس بوك” بهاشتاج “القدس عاصمة فلسطين”، للتأكيد على رفضها لقرار الرئيس الأمريكى دونالد ترامب .

وشارك العديد من الفنانين عبر صفحاتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى فيس بوم وتويتر وإنستجرام بالهشتاج تضامنا مع القدس، واعلنت نقابة “المهن التمثيلية” رفضها التام لاعلان ترامب وذلك عبر الصفحة الرسمية على “فيس بوك” .

وكان الإعلامي عمرو أديب طالب من مشاهدي برنامجه في كل مكان باستخدام موقع تويتر للتعبير عن رفضهم وذلك قبل اعلان ترامب نقل السفارة ، وقال فى حلقة يوم امس الثلاثاء من برنامج “كل يوم” المذاع على فضائية ON Ent، إن الرئيس الأمريكي يعيش داخل موقع تويتر ويتابع كل ما يحدث عليه، ويقود أمته، ويعبر عن نفسه، بل إنه كسب الانتخابات من خلال الموقع.

وطالب المشاهدين بإرسال تغريدة نصها بالعربية “القدس خط أحمر” (Jerusalem is a red line) إلى حسابه على موقع التدوينات “تويتر”.

وأضاف أديب أن هذا شكل من أشكال تعبيرنا عن رأينا، وربما يسمع ترامب رأينا بأشكال أخرى في الأيام القادمة.


وحذر الأزهر من التداعيات الخطيرة لقرار ترامب عبر تغريدة على الصفحة الرسمية على موقع التدوينات “تويتر” وكتب :فضيلة الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف رئيس مجلس حكماء المسلمين يحذر من التداعيات الخطيرة لأي مساس بهوية #القدس.. نرفض قرار ترامب الغير مشروع بإعلان #القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها .. #القدس_عاصمة_فلسطين #القدس_ستبقى_عربية ” .

 

ومن جانب اخر أعلنت السفارة الأمريكية في الأردن عن تعليق خدماتها العامة مؤقتا ومنعت موظفيها من السفر خارج العاصمة عمان حتى إشعار آخر، كإجراء إحترازي عقب إعتراف واشنطن بالقدس عاصمة للإحتلال الصهيونى .