مرأة منوعات

«الصحة»: فحص مليون ونصف عينة لاكتشاف نقص هرمون الغدة الدرقية لحديثي الولادة

«الصحة»: فحص مليون ونصف عينة لاكتشاف نقص هرمون الغدة الدرقية لحديثي الولادة

كتبت – دنيا على

«منير»: إدخال فحوصات جديدة للكشف عن عدد من الأمراض
«مجاهد»: لجان فنية للسودان للتأكد من صلاحية اللحوم قبل توريدها لمصر
أعلنت وزارة الصحة، عن فحص مليون و471 ألف عينة بالمعامل المركزية؛ لاكتشاف نقص هرمون الغدة الدرقية والفينيل كيتونوريا الخاص بالأطفال حديثى الولادة، كما تم الكشف على 139 ألف و761 مواطن؛ لاستخراج شهادات صحية للسفر للخارج، في الفترة من 1 مايو الماضي وحتى 16 من الشهر الجاري.

أوضحت رئيس الإدارة المركزية للمعامل، دلال منير، أنه تم فحص 135 ألف و253 عينة بمعامل الميكروبيولوجي والفيروسات، و36 ألف و721 عينة بمعامل الهرمونات ودلالات الأورام، كما تم فحص 22 ألف و346 عينة بمعامل الكيمياء الاكلينيكية وأبحاث الدم، بالإضافة لفحص 9 آلاف و123 عينة بمعمل الهيستوباثولوجى.

كما تم فحص 4 آلاف و135 عينة بمعمل المخدرات، و2663 عينة بمعامل الدرن، لافتة إلى أنه يتم حاليا إجراء تحليل الدرن للمسافرين للبلاد العربية.

وأضافت أنه تم إدخال فحوصات جديدة من ضمنها، جهاز للكشف عن مسببات عدد كبير من الأمراض من بينها الحمى النزفية، مشيرة إلى فحص 39 ألف و656 عينة أغذية من السوق المحلي؛ للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومدى مطابقتها للمواصفات القياسية، كما تم فحص 26 ألف و840 عينة أغذية واردة من الخارج عن طريق الجمارك للفحص للاستهلاك الآدمي، بالإضافة إلى فحص 37 ألف و713 عينة مياه.

وفي سياق آخر، أشار المتحدث باسم وزارة الصحة، خالد مجاهد، إلى أنه تم خلال تلك الفترة تفعيل فحص جميع الهرمونات فى اللحوم والدواجن ومنتجاتها، بالإضافة إلى تفعيل تقدير عناصر الفسفور والسيلينوم والبوتاسيوم والصوديوم في الأغذية، لافتا إلى إرسال 13 لجنة فنية من المعامل المركزية إلى السودان؛ لفحص اللحوم لضمان صلاحيتها للاستهلاك الآدمي قبل توريدها لمصر.

وأضاف أنه تم معاينة 1088 ملف للمعامل الخاصة بالمحافظات؛ لضمان تطبيق الاشتراطات اللازمة طبقا للقوانين المنظمة، ومنح رخصة لـ251 معمل طبي، كما تم إصدار قرار غلق وعدم الموافقة على التراخيص لـ300 معمل طبي، بالإضافة إلى إصدار قرار استيفاء لـ162معمل طبي، وذلك بناء على توصيات لجان المعاينة، مشيرا إلى عقد 35 دورة تدريبية لـ290 فني وأخصائي من المعامل المركزية ومعامل المحافظات؛ لرفع كفاءة القوى البشرية بالمعامل.