الإثنين .. جمعية رجال الأعمال تنظم ندوة تعريفيه عن اتفاقية الميركسور

0

نظمت جمعية رجال الأعمال المصريين، يوم الإثنين المقبل، ندوة تعريفية عن دول تجمع الميركسور بحضور السفراء والمستشارين التجاريين لدول الأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي وعدد كبير من رجال الأعمال.

يأتي ذلك في ضوء قيام الجمعية بالتعريف باتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر ودول تجمع الميركسور لدخولها حيز التنفيذ، وذلك بعد قيام البرلمان الأرجنتيني بإستيفاء إجراءات التصديق على الاتفاقية مؤخرًا.

وأكد محمد يوسف المدير التنفيذى للجمعية، على أهمية اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين مصر ودول تجمع الميركسور ودخول الاتفاقية حيز النفاذ بعد تصديق البرلمان الأرجنتيني عليها مؤخرًا في زيادة التبادل التجاري مع دول أعضاء الاتفاقية، وتشمل كلًا من مصر والأرجنتين والبرازيل وباراجواي وأوروجواي.

وأشار إلى أن حجم التجارة بين مصر وتجمع الميركسور سجل خلال عام 2016 قيمة 3538 مليون دولار، وبلغ نصيب الصادرات المصرية منها 109 مليون دولار، فيما بلغت قيمة الواردات المصرية من دول التجمع 3429 مليون دولار.

وأوضح، أن انضمام مصر لاتفاقية الميركسور وبدخولها حيز النفاذ ستضمن تحقيق فرص أكبر لنفاذ الصادرات المصرية لدول التجمع، حيث سيتم تحرير التجارة بين الطرفين خلال فترة 10 سنوات، مشيرًا إلى أن نحو 47% من الصادرات المصرية الحالية لدول التجمع سيتم منحها إعفاء فوريا من الرسوم الجمركية، وهو ما يعزز فرص ومستقبل الصادرات المصرية خلال السنوات المقبلة.

وقال “يوسف” إن الجمعية ستقوم بتعريف مجتمع الأعمال بالمزايا التي ستحققها اتفاقية التجارة الحرة مع دول تجمع الميركسور، حيث ستتناول الندوة التي ستعقدها الجمعية الإثنين المقبل بحضور السفراء والمستشارين التجاريين لأعضاء الدول، المزايا العائدة على مصر من دخول الاتفاقية حيز التنفيذ واستعراض إمكانات كل دولة من دول التجمع على حدا من خلال عرض تقدمه سفارة تلك الدولة.

وأضاف أن الندوة ستعقد أيضا بحضور ممثلي قطاع الاتفاقات التجارية بوزارة التجارة والصناعة والتمثيل التجاري المصري، وممثلي وزارة الخارجية للإجابة على جميع تساؤلات مجتمع الأعمال عن بنود الاتفاقية والاشترطات الخاصة بالتصدير لدول أعضاء التجمع.

دنيا على

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق