تكنولوجيا منوعات

“أبل” تفشل في معالجة ثغرة أمنية بأجهزة “ماك”

"أبل" تفشل في معالجة ثغرة أمنية بأجهزة "ماك"

كتبت – دنيا على

أصدرت شركة أبل برنامج لعلاج ثغرة أمنية بأجهزة “ماك” وذلك بعد اكتشافها لثغرة أمنية توجد في بعض الأجهزة، ولكن إصدارها للبرنامج لم يحقق الهدف ومازال موجودًا ببعض الأجهزة.

تتيح الثغرة إمكانية اختراق أي مستخدم لجهاز ماك، حيث يعمل بنظام تشغيل “هاي سييرا” إلى ما يعرف بحقوق مدير النظام “الأدمن” الخاص بالجهاز.

وأوضحت مجلة “ويرد” أن الثغرة الأمنية ستظهر من جديد بعد أن حدّث مستخدمون أجهزة ماك في النسخة الأحدث “هاي سييرا” وتطبيق رقعة التحديث البرمجية التي تهدف لمعالجة الثغرة

على إثر ذلك، أصدرت شركة أبل اعتذارا عن ظهور الثغرة، وقالت إن مستخدميها “يستحقون الأفضل”، حتى أصدرت النسخة التحديثية لمعالجة تلك الثغرة، حيث يقوم المخترقون باختيار اسم دخول “روت” وترك مكان كلمة المرور فارغًا ومن ثم يدخلون على الجهاز بكل سهولة.

رُصدت المشكلة في أجهزة ماك التي تعمل بأحدث نظام تشغيل لشركة أبل المعروف باسم “هاي سييرا”، وأصدرت تحديثا لمعالجة الثغرة قبل أقل من يوم بعد ظهور أول شكوى، وتبين حاليًا أن التحديثات التي طبقها المستخدمون في أجهزتهم ماك لم تعالج الثغرة.

من جانبها، لم ترد أبل على طلب بالتعليق على المشكلة التي تظهر فيها الثغرة من جديد، غير أن صفحة الدعم بشركة أبل؛ أكدت وجود الثغرة وأهمية تنصيب رقعة التحديث الأمنية “بطريقة صحيحة”، بحسب “بي بي سي”.